هل اللبن غني بالكالسيوم؟
يعتقد العديد من الناس وخاصة الأمهات والأهل بأن اللبن هو المصدر الأول للكالسيوم، وأنّ صحة الطفل متعلقةٌ به وستتدهور بدونه. من بين جميع الثديات على وجه الأرض، الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يشرب اللبن بعد الفطام، حتى القطط والكلاب لا تشرب اللبن بعد الفطام، وإنما يجبرها الإنسان على شرب الألبان دون أن يدرك هذا، والإنسان هو المخلوق الوحيد الذي تصيبه هشاشة العظام من بين جميع الكائنات الحية على الأرض، مع أنه يتناول اللبن كغذاءٍ أساسيٍ يومياً اعتقاداً منه بأنه يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الكالسيوم المفيد للعظام، في حين أن الحوت والغوريلا مثلاً لديهما عظامٌ قويةٌ جداً تعادل أضعاف عظام الإنسان، ومع ذلك لا يشربون اللبن، لذلك فإن الاعتقاد بأن اللبن مصدرٌ رئيسيٌ للكالسيوم هو اعتقادٌ خاطئٌ.
ما الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم يومياً؟
يحتاج الجسم 100 مليجرام فقط من الكالسيوم يومياً ونستطيع الحصول عليها من العديد من الأطعمة.
مصادر الكالسيوم
يوجد الكالسيوم بنسبةٍ عاليةٍ جداً في السمسم، التوت، الخضراوات، الفلفل، منتجات الألبان وليس اللبن مثل اللبن الرائب، الجبنة الموزاريلا، جبن الماعز، جبن الخروف.
أهمية الكالسيوم
يمنع الكالسيوم الإصابة بمرض السرطان، حيث توجد خلايا تسمي الخلايا الببتوزية تكون مسؤولةً عن تدمير الخلايا السرطانية فور تكونها، وبدون الكالسيوم لا تتكون هذه الخلايا فيكون الجسم عرضةً للإصابة بالسرطان.
الكالسيوم مهمٌ جداً للقلب، حيث أنه يقوي عضلة القلب ويجعل الانقباضات والنبضات متوازنةً ومستقرةً.
يساعد الكالسيوم عضلات الجسم ويجعلها أكثر قوةً وأكثر تحكماً، حيث أنه عنصرٌ أساسيٌ في حركة العضلات.
أضرار حبوب الكالسيوم
يسبب جلطاتٍ للقلب وللأوعية الدموية، حيث يتخلص منه الجسم عن طريق فيتامين K2.
يسبب تصلب الشرايين.
يسبب ارتفاع ضغط الدم.
ما هي الحالات المسموح فيها تناول حبوب الكالسيوم؟
في حالة الأطفال الصغار الذين بدأت تظهر لديهم أعراض مرض الكساح.
النساء من بعد سن 40 عاماً، والرجال بعد سن 60 أو 70 عاماً.
أنواع الكالسيوم
يوجد نوعين من الكالسيوم هما الكالسيوم كاربونيت، والكالسيوم سيتريت. الكالسيوم سيتريت يجب أن يؤخذ مع الطعام، والكالسيوم كاربونيت يجب أن يؤخذ على معدةٍ فارغةٍ.
كيفية الحفاظ على العظام والأسنان؟
لا يتعرض الجميع لأشعة الشمس المفيدة للجسم بشكلٍ مستمرٍ، لذلك يحتاجون لما يعوض لهم هذا النقص. ما يعوض هذا النقص هو فيتامين د، فهو مهمٌ جداً للجسم وبدونه لن يتم امتصاص الكالسيوم في خلايا الجسم، ويكون الشخص معرضاً دائماً لمشاكل المعدة.
إذا كنت تشعر بأن جسدك يحتاج لفيتامين د؛ فعليك بتناول الطعام الغني به مثل الدهون فهي غنيةٌ بفيتامين د. يجب أن تمارس الرياضة باستمرارٍ، فالرياضة هي أكثر ما يقوي العظام. أخيراً يجب أن تبتعد عن شرب الألبان تماماً فاللبن يزيد من حموضة الدم، فيضطر الجسم لمعادلة هذه الحموضة بالكالسيوم، فيأخذ الكالسيوم من العظام وهذا يؤدي لظهور مرض هشاشة العظام.

Pin It on Pinterest

Share This