افهم جسمك، وذلك لا يعني أن تتوقف عن زيارة الطبيب أو أخذ العلاج، ولا يعني أن أُغيّر لك الدواء.

افهم مرضك، وتعلمِ الصواب والخطأ طبقاً لآخر الأبحاث، فقد يتضح بعد 20 أو 30 عاماً أن مسلّمات الطب اليوم كلّها خاطئة، وقد يتم اكتشاف أمورٍ جديدةٍ، لأننا لم نتوصّل لآخر العِلم، وأنا أنقل آخر ما توصلت إليه الأبحاث.

استخدم عقلك وافهم جسمك وطبيعة مرضك أو مرض أحد ذويك. ستحصل بهذه الطريقة على معلوماتٍ يجب أن تُدرَّس بالمدارس. أنا لا أتطرّق إلى كثيرٍ من التفاصيل، حيث يُفترض أن يكون جميع الناس على علمٍ بهذه المعلومات.

لا يوجد أهم من الصّحّة، فالأشخاص الذين يقولون بسخريةٍ “إذن سنقضي حياتنا مهتمّين بالطعام والشراب”، فإذا حدث لهم أيّ سوءٍ أو مرضٍ لن يستطيعوا العمل، وسيشعرون بالحزن على صحّتهم التي فقدوها. إذا ملك الإنسان الملايين والمليارات، وكان يعاني من قرحةٍ في المعدة أو من الضعف الجنسي، ستشغله صحته عن الاستفادة بكل هذه الأموال. نعم، فالصحّة هي الأهم! وصحتك امانة في عنقك!

غيّر طريقة تفكيرك، وقم بوضع استراتيجياتٍ لحل أي مشكلة، حتى لو كنت في بلدٍ فقيرٍ أو غير متطوّرٍ اقتصاديّاً. قم بوضع الهدف وستجد الطريق أمامك، وفكِّر بهدوءٍ في أي مشكلةٍ قد تواجهك. لا تضغط على نفسك وارجع خطوةً إلى الوراء حتى ترى جميع الجوانب، وقم بوضع الاحتمالات وفكّر في نهاية كل احتمالٍ منهم، ثم قم بوضع الهدف وتحرّك تجاهه، فهذا سوف يُساعدك على حلّ كثيرٍ من المشاكل.

آمن بنفسك أيُّها الشباب الصاعد، فعندما جئت إلى أوروبا لأوّل مرّةٍ بقيت عامين دون عمل، وعملت في مصنعٍ لذبح وتقطيع الدجاج. كنت أعمل لمدة يومين وأستريح باقي الأسبوع لأن العمل كان شاقاً جدّاً، حيث كان يبدأ عند الساعة الخامسة صباحاً وينتهي عند الخامسة مساءً.

المصدر : موسوعة فكر تاني / حياة صحية جديدة / الجزء الاول/ الدكتور كريم علي

 

Pin It on Pinterest

Share This