الماغنيسيوم
يسبب نقص الماغنيسيوم العديد من الأمراض والمشاكل في الجسم، منها الجلطات، و أكثر من 70% من سكان العالم يعانون من نقص الماغنسيوم. عند تناول الكالسيوم وعدم تناول الماغنيسيوم يسبب هذا الجلطات المستمرة في الجسم، فالكالسيوم والماغنسيوم لا يفترقان، ويجب أن يكون معدلهما في الجسم متساوٍ.
أهمية الماغنيسيوم
1- يسبب الكالسيوم انقباض العضلات في الجسم، والماغنيسيوم يعمل على ارتخاء العضلات فلا يحدث شدٌ عضليٌ لعضلات الجسم. هذا أيضاً ينطبق على القلب فالكالسيوم يقوم بالانقباضات، والماغنيسيوم يقوم بالانبساطات، وعند عدم وجود الماغنيسيوم يحدث اضطرابٌ في ضربات القلب.
2- تناول قرصٍ من الماغنسيوم قبل النوم مهمٌ للأشخاص الذين يعانون من الأرق والعصبية لأنه يساعد على ارتخاء العضلات، ويرفع نسبة افراز المخ لمادة للجابا التي تساعد على ارتخاء العضلات فيجعل الجسم في حالة راحةٍ وهدوءٍ.
3- يساعد الماغنسيوم في موازنة نسبة الأنسولين في الجسم، فيساعد في الوقاية من مرض السكر، ويساعد مرضى السكر في الحفاظ على معدل الأنسولين منتظماً في الدم.
4- عند انقباض العضلات يحدث شدٌ للأوعية الدموية بسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الدم وهذا يؤدي لرفع ضغط الدم في الاوعية الدموية، فيقوم الماغنسيوم بتعديل نسبة ضغط الدم في الأوعية الدموية، لذلك فهو مهمٌ جداً لمرضى ضغط الدم المرتفع. يساعد أيضاً الماغنيسيوم في التخلص من الإمساك ويسهل عملية الإخراج.
ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من الماغنيسيوم يومياً؟
يحتاج الجسم 400 مليجرام من الماغنيسيوم يومياً.
مصادر الماغنيسيوم
يمكننا الحصول علي الماغنيسيوم من الخضراوات، الأفوكادو، الشوكولاتة الداكنة، اللحم، البيض، ملح الهيمالايا، اللب الأبيض (لب قرع العسل) ومن الأقراص الطبية. من الأفضل أن نأخذ الماغنيسيوم والكالسيوم من الخضراوات لأن تناول أحدهما دون الآخر يسبب أضراراً كبيرةً للجسم على المدى القصير والطويل، لكن الخضراوات تحتوي على المكونين معاً بنسبٍ متوازنةٍ تساعدنا في الحفاظ على نسبتهما مستقرة في الجسم.

المصدر : موسوعة فكر تاني / حياة صحّيّة جديدة / الجزء الأول / الدكتور كريم علي

Pin It on Pinterest

Share This