الطعام ثلاثة أنواع، دهونٌ وبروتيناتٌ وكربوهيدرات. من الكربوهيدرات ما يتحول إلى سكرٍ، ومنها ما هو مفيدٌ كالأرز والخضار بأنواعها. يمكن التساهل في تناول الكثير من الخضراوات، أما الفواكه فهي تحتوي على نسبة سكرياتٍ عاليةٍ لذلك يجب التقليل من تناولها.

تحتوي الدهون على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ ونظيفةٍ ومفيدةٍ للجسم، فهي لا تستنزف البنكرياس. يؤدي تناول القليل من الدهون المفيدة يومياً إلى خسارة الوزن بشرط الامتناع عن السكر، فيصبح الجسم متناسقاً وصحيحاً خالياً من الأمراض.

في حال عدم الرغبة بتحويل الجسم من الاعتماد على طاقة الدهون بدلاً من طاقة السُّكر، يُفضَّل الاكتفاء بملعقتي سكرٍ يومياً فقط (الملعقة الصغيرة). تحتوي علبة اللبن الرائب المحلى على أربع ملاعقَ من السُّكر في كل 100 غرامٍ منها، وتحتوي علبة صلصة الطماطم او البندورة على 3-4 ملاعقَ من السكر، بينما تحتوي علبة المشروبات الغازية على 10 ملاعقَ من السُّكر، أو أكثر! . لذلك يُنصَح بمراجعة مكوناتِ الأغذية قبل شرائها والتأكد من كمية سكر العنب التي تحتويها، فإذا احتوت المادة الغذائية على أكثرِ من 4 غراماتٍ من السكر في كل 100 غرامٍ منها، أنصح بعدم تناولها بتاتا.


المصدر : موسوعة فكر تاني / حياة صحية جديدة / الجزء الاول/ الدكتور كريم علي

 

Pin It on Pinterest

Share This