I

Before using the data obtained using this calculator, please consult with doctor.

tأع1. دهونٌ مشبعةٌ (صلبةٌ) مثل الزّبدة ودهن اللّحم البقري ودهن لحم الضّأن.

دهونٌ غير مشبعةٍ (سائلةٌ) مثل الزّيوت

.3. الدّهون المهدرجة (صناعيّةٌ، نباتيّةٌ) وهي دهونٌ غيرُمشبعةٍ، يُضيف لها الإنسان الهيدروجين لتصبح مُهدرجةً، وهي أسوأ أنواع الدّهون.

ساد اعتقادٌ خاطئ تماما ولوقتٍ طويلٍ أنّ الدّهون المشبعة مثل الزّبدة والدّهن الحيواني هي التي تسبب أمراض القلب وتصلّب الشّرايين، لكن الجلطات الّتي تصيب القلب تتكوّن في الأساس من الدّهون غير المشبعة. وقد وجَدت الأبحاث الحديثة أن الجلطة تتكون من 25% من الدهون المشبعة و75% من الدهون غير المشبعة، مما يعني أن الدّهون المشبعة لا تسبّب أضراراً عند الاستخدام المناسب، بل تأتي الجلطات بسبب ارتفاع نسبة السّكريات!

يمكن تناول الدّهون المشبعة، وتناول الدّهون غير المشبعة إذا لم توضع على النّار، مثل زيت الزّيتون المعصور بدون تسخين، أماالزّيوت النّباتيّة التي تعرّضت للحرارة فيجب تجنّبها تماماً، مثل زيت الذّرة وزيت عباد الشّمس وزيت الصّويا وغيرها من الزّيوت،لأنها تؤثّر سلباً على صحة القلب وتسبب أمراض السّرطان.

يدل الدخان الكثيف الذي يخرج من هذه الزيوت عندما توضع على النّار على حدوث تأكسدٍ لها، مما يؤدّي إلى تكسير روابطها، فتصبح ضارةً جدا. وتوجد هذه الزّيوت في الطّعام المقليّ في الزّيت مثل الدّونات والبطاطا المقلية ووجبات كنتاكيوتوجد أيضا في كثير من الشوكولا، وقد أثبتت الدّراسات أنّ هذه المأكولات تُعتبر من السّموم القاتلة، حيث يتخلّص الجسم منها بعد 52 يوماً من تناولها! نعم، فالبطاطا المقليّة بالزيت هي من أخطر ثلاثة اختراعاتٍ إفساداً لصحة البشر في القرن العشرين، فهي مليئةٌ بالهرمونات والمواد الكيميائية المعدّلةٌ وراثياً، وعندما تُقلى بالزيوت غير المشبعة تصبح سماً فتاكاً! اللهم فاشهد اني قد بلّغت! 

يمكن تناول الزّبدة الطّبيعيّة عند الرغبة، ويمكن استخدام زيت الزّيتون ووضعه على السّلطة أو الأرز وغيره من الطّعام، لكن يجب ألاّ يوضع على النّار مطلقاً. نستطيع الحصول على الدّهون المفيدة أيضاً من السّمك والبيض والسّلمون والمكسّرات وزيت جوز الهند والأفوكادو وسمك التّونة والجمبري، ومن جبنة البارميزانخاصّةً لأنّ تصنيعها يحتاج سنةً كاملةً، فيحدث لها تخمّرٌ وتمتلئ بالبروتينات والدّهون بنسبٍ عالية جداً. عندما تكون المرارة سليمةً يكون الإنسان بأمانٍ عند الإكثار من الدهون، بشرط الانتباه إلى عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها.

Pin It on Pinterest

Share This